أخبار الامتحانات

اخبار جامعة القاهره

اخبار جامعة عين شمس

الأعلى للجامعات يناقش ملف التعليم المفتوح ومستشفيات الجامعة


الأعلى للجامعات يناقش ملف التعليم المفتوح ومستشفيات الجامعة
الدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالي

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعاً صباح أمس السبت برئاسة الدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالي، وبحضور كلا من الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم، والدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي، وعضوا المجلس وذلك بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.

وجه مسعد الشكر للدكتور محمد النشار وزير التعليم العالي السابق، على ما قام به من جهود خلال فترة توليه الوزارة وأعلن أنه سيتم تكريمه في الجلسة القادمة من اجتماع المجلس.

أكد وزير التعليم العالي، خلال الإجتماع حرصه على دعم استقلال الجامعات بما يمكنها من الانطلاق نحو تطوير الأداء الجامعي وتحقيق نهضة وتطور المجتمع المصري خلال المرحلة القادمة، وأشار إلى أن انتخاب القيادات الجامعية يعد من تجليات الثورة ويمثل بداية حقيقية لاستقلال الجامعات، موضحا أن الزيادات الأخيرة في دخول أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم أوجدت مناخاً إيجابياً لدى هيئات التدريس ويدعو ذلك إلى ضرورة إيجاد قيمة مضافة للأداء الجامعي الأكاديمي والبحثي.

وتناول الاجتماع أهم الملفات التي سيتم التركيز عليها خلال المرحلة القادمة والتي تتوافق مع الرؤية القومية للنهوض بالمجتمع وتشمل معايير تشكيل اللجان العلمية الدائمة للترقيات، ونظام القبول بالجامعات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وتطوير الأداء في المستشفيات الجامعية من أجل زيادة طاقة الخدمة الصحية المقدمة للمجتمع ورفع جودتها، وتفعيل وتطوير مراكز ووحدات الجودة لتطوير العملية التعليمية، ودراسة وتقويم نظام التعليم المفتوح والانتساب الموجه، وتوفير الرعاية الصحية لأعضاء هيئة التدريس وأسرهم، والنهوض بالجامعات والمعاهد الخاصة، وتشجيع إنشاء الجامعات الأهلية غير الهادفة للربح، وتطوير التعليم الفني، ودعم التدريب المهني والمهاري للخريجين لتلبية احتياجات سوق العمل ودعم العلاقات الأكاديمية على المستوى الإقليمي والدولي والعمل على جذب أعداد أكبر من أبناء الدول العربية و الأفريقية للدراسة في الجامعات المصرية، وتفعيل وتطوير النشاط الطلابي في المرحلة القادمة.
واستمع المجلس إلى تقرير تحليلي عن نتيجة الثانوية العامة في العام 2011/2012، كما ناقش المجلس أوضاع المجمعات التكنولوجية وأساليب تطويرها وعلاقتها بمنظومة التعليم العالي والتعليم الفني بصفة عامة.
وأقر المجلس ضوابط صرف بدل الجامعة المقرر في القانون رقم 84 لسنة 2012 حيث يقوم مجلس القسم في بداية الفصل الدراسي بتوزيع الأعباء المطلوبة على أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين وذلك طبقاً لمتطلبات قانون تنظيم الجامعات مع الأخذ في الاعتبار الأوضاع الخاصة بالمستشفيات والعيادات بكليات الطب، ويتم توزيع هذه الأعباء على مدار أربعة أيام أسبوعياً.
وافق الأعلى للجامعات على اقتراح جامعتي أسيوط وكفر الشيخ بتعديل اللائحة الداخلية لكلية التربية النوعية بالجامعتين والذي يقضي بقبول الطلاب الذكور والإناث بشعبة الاقتصاد المنزلي بالكلية من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من القسمين العلمي والأدبي ودبلوم المدارس الثانوية الفنية والفندقية نظام الخمس سنوات.

أكد الأعلى للجامعات إنشاء درجة الماجستير في علوم الأعصاب والتكنولوجيا الحيوية باللائحة الداخلية لكلية العلوم بجامعة الإسكندرية ـ مشروع الشراكة الأوربيةISIS Tempus ، بالإضافة إلى الاتفاق على الصيغة المعدلة للائحة الأساسية للأطباء المقيمين بالمستشفيات الجامعية وتهدف وظيفة الطبيب المقيم إلى إعداد كوادر مدربة في الطب ومدتها 5 سنوات ويقضي  الطبيب المقيم مدة شغله لهذه الوظيفة في فرع التخصص والفروع الأكاديمية المتصلة به طبقاً للنظام الذي يحدده مجلس الكلية ومجلس إدارة المستشفيات مع مجالس الأقسام المختصة.

وأعلن الوزير أن الطلاب سيبدأون في تنظيم مجموعة من ورش العمل بشأن اللائحة الطلابية الجديدة، ويبدأ بعد ذلك إعداد الصياغة القانونية النهائية لها ثم اعتمادها من الوزير.

وافق المجلس على استثناء طلاب الثانوية العامة والصناعية من أبناء سيناء في العام 2011/2012 بتخفيض الحد الأدنى للقبول بواقع 5% من التنسيق المعلن من قبل وزارة التعليم العالي للالتحاق بكليات التربية والعلوم الزراعية والتربية الرياضية وبحد أدنى 65%، بجانب موافقته على بدء الدراسة في كلية طب الأسنان بجامعة الفيوم، وإنشاء تخصص فرعي جديد للإدارة الصيدلية بالتعاون المشترك بين كليتي التجارة والصيدلة بجامعة القاهرة ضمن برنامج الماجستير المهني في إدارة الأعمال بكلية التجارة، كما وافق على مشروع اللائحة الداخلية الجديدة لكلية التجارة بجامعة القاهرة (مرحلة البكالوريوس) بنظام الساعات المعتمدة.

\
  1. سرقة علمية جامعة الزقازيق

    استلم دكتور محمد عبد العال رئيس جامعة الزقازيق منذ أسبوعين ظرفين فيهم أوراق كتيرة ومكتوب على الظرفين سرقات علمية لأكثر من استاذ بكلية التربية
    بس شكل رئيس جامعة الزقازيق هينيم الموضوع ويطبخها معاهم
    بس أنا صورت الأوراق دى ومعايه نسخه منها
    والاساتذة أصحاب السرقات العلمية هم (ح. ح. ع.) ، ( ر. ع. ع.) ، ( م. ع. ع.) ، (م. ع. م.) ، ( س. م. م.) وكلهم من قسم (أ. ت.)

Organic Themes

موقع الجامعه الالكترونى أخبار الجامعات المصريه لحظه بلحظه

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...