أخبار الامتحانات

اخبار جامعة القاهره

اخبار جامعة عين شمس

فى القاهرة وعين شمس

فى القاهرة وعين شمس

شعار طلاب الجامعة: "إن تذاكر الدستور تنجح"!

شعار طلاب الجامعة: "إن تذاكر الدستور تنجح"! 
 
مع تسابق المصريين بمحتلف فئاتهم لقراءة المواد النهائية للدستور خلال الأيام الماضية قبل الاتجاه لصناديق الاستفتاء يوم السبت المقبل، لم يكن غريبا أن تتعدد مشاهد الإهتمام بالدستور من قبل طلاب وطالبات الجامعات..
فخلال الأيام الماضية كان الدستور محور أحاديث الطلاب في مختلف الكليات، واستبدلت الكتب الدراسية بكتيبات الدستور التي انتشرت بين أيدى الطلاب، كما لم يغب الدستور عن نقاشات وتجمعات الطلاب سواء في الكافيتريات أو المدرجات، كما نشطت الأسر واتحادات الطلاب في تعريف الطلاب بالدستور ومواده، كما لم تخلو صفحات الفيس بوك الجامعية من النقاشات حول الدستور.
جامعة القاهرة تقرأ الدستور
في جامعة القاهرة تقابلك "الحالة الدستورية" قبل الدخول إليها، حيث ينتشر بيع كتاب الدستور لدى باعة الصحف، أو المكتبات المحيطة بالجامعة، والتي يقبل على شراءها الطلاب.
أما داخل الجامعة فيمكن ملاحظة الكثير من المشاهد، مثل وجود عدد من الطلاب يوزعون ورق بعنوان "لا للدستور"، يشرحون فيه بطريقة سهلة سبب الرفض، وأيضا ينتشر بعض أعضاء الأسر  وهم يرتدون تيشرتات كتب عليها "لا للدستور".
مداخل الكليات ستجدها تعلن هي الأخرى عن ندوات لشرح وتفسير الدستور، والتي تستضيف فيها فقهاء القانون لإفهامه للطلاب بطريقة مبسطة وتوعيتهم قبل قول نعم أو لا.
اعرف دستورك
رمضان تعلب، طالب بالفرقة الثالثة بحقوق القاهرة، يوضح أنه قرأ الدستور كاملا، وقارن بين صلاحيات الرئيس في الدستور القديم وفي الدستور المقترح، مبينا أنه لم يحدد موقفه حتى الآن بسبب إدراكه بعض العيوب في الدستور الحالي بحكم دراسته.
أما نورهان سعيد، فقالت أنها غير مهتمة بقراه الدستور تفصيلا، لأنها اتخذت قرارها بالتصويت بـ"لا"، لأن الحزب المنضمة له معارض للدستور. 
وعلى العكس قالت دعاء بدر، طالبة بكلية دار العلوم، إنها لم تقرأ الدستور حتي الآن، ولكنها ستقول نعم في الإستفتاء حتي يتحقق الإستقرار. 
أحمد المصري، عضو إتحاد الطلاب بالجامعة يقول: "أنا قرأت الدستور الفرنسي والدستور المصري الصادر في 1971 وأيضا 1923، وتابعت الدستور المقترح الآن مادة مادة حتي أستطيع أن أكوّن صورة ذهنية عنه، مشيرا إلى أن إتحاد الطلبة نظم ندوة بعنوان (اعرف دستورك)،  حاضر فيها عدد من المستشارين والشخصيات القانونية البارزة.
عين شمس.. نقاشات دستورية
لم يختلف المشهد كثيرا في جامعة عين شمس، فإتحاد الطلاب وكذلك الأسر الطلابية رفعت شعار "مخادعون"، معلنين فيه عن رفضهم للدستور.
وفي أرجاء عدة داخل الجامعة توجد مناقشات بين الطلاب يشرحون فيها الدستور لبعضهم البعض والتناقش فيه، كذلك شهدت الجامعة خلال الأسبوع الحالي بعض النقاشات الحادة بين شباب تابعين لجماعة الإخوان المسلمين وشباب متنمين لأحزاب وحركات ثورية وذلك بحسب بعض الطلاب.
محمد حسن، طالب بكلية التجارة، يبين أنه كان حريص على شراء كتاب الدستور لقرائته جيدا، وبعد الإنتهاء منه أعطاه لزملائه أيضا للاستفادة منه، مضيفا أنه تابع أغلب برامج "التوك شو" التي تستضيف فقهاء الدستور ليكون علي درايه أكثر بالمواد القانونية.
أما هبه جمال، فتقول: "قمت بتحميل مشروع الدستور عن طريق الإنترنت، وعكفت على قرائته جيدا، لأننا يجب أن نستفتي عليه على أساس واضح ومعرفة سليمة".

موقع الجامعه الالكترونى أخبار الجامعات المصريه لحظه بلحظه

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...