أخبار الامتحانات

اخبار جامعة القاهره

اخبار جامعة عين شمس

الأعلى للجامعات: التحويل من التعليم المفتوح للانتساب الموجه بتقدير جيد


وافق المجلس الأعلى للجامعات على على تحويل طلاب التعليم المفتوح لنظام الانتساب الموجه عند حصول الطالب على تقدير جيد وليس تراكميا، كما وافق على إنشاء برنامج الماجستير المهنى فى الإدارة الصيدلية بكلية التجارة بجامعة القاهرة، وإنشاء برنامج علم النفس وتطبيقه بكلية الآداب بنظام التعليم المفتوح بنفس الجامعة.
ووافق المجلس على إنشاء برنامج البيئة والسلامة المهنية بالتعليم المفتوح بكلية علوم بني سويف، وإنشاء المركز الطبى الألمانى المصرى للإصابة والطوارىء بجامعة جنوب الوادي.
كما وافق المجلس على توصية اللجنة الاستشارية العليا ولجنة التظلمات بشان ترقية 9 من أعضاء هيئة التدريس من مختلف الجامعات.
جاء ذلك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالي وبحضور الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم والدكتورة نادية زخارى وزيرة البحث العلمى وعضوا المجلس، وذلك بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.
من جانبه أعلن الدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالي أن اللائحة الطلابية الجديدة قاربت على الإعتماد، وأنه من المنتظر إجراء إنتخابات الاتحادات الطلابية عقب أجازة نصف العام. مؤكداً على ضرورة إجراء الانتخابات الطلابية فى إطار من الديمقراطية والحيادية التامة بين جميع الطلاب المتنافسين، وذلك يما يسهم فى تحقيق تجربة ديمقراطية داخل المجتمع الطلابى الجامعى.
كما أكد الوزير على أهمية دعم الحوار والتواصل المستمر مع الشباب الجامعى، وأهمية اتخاذ ما يلزم من خطوات استباقية خلال آية أزمات يتوقع حدوثها وعلى أهمية دور اتحاد الطلاب فى مثل هذه الأزمات. ويأتي ذلك فى إطار ما شهدته المدينة الجامعية من أحداث وقعت مؤخراً فى جامعة بورسعيد..
وأشار الوزير إلى مبادرة "وزارات بلا أسوار"، بين عدد من بعض الوزرات التي تتعامل مع طلاب الجامعات والمدارس، وكذلك الأنشطة الشبابية، مؤكداً على أهمية تكامل إمكانات الوزارات المعنية بالشباب، بما يساعد على تفعيل دورها فى إعداد وتأهيل الشباب الجامعي بدون عوائق.
وأكد مسعد على أهمية دعم وتطوير العلاقات العلمية والثقافية مع الدول الإفريقية بوجه عام ودول حوض النيل بوجه خاص، داعياً إلى ضرورة تكامل جهود الجامعات لفتح فروع لها داخل الدول الإفريقية، وكذلك أهمية الاستمرار فى عمل القوافل العلاجية لمكافحة الأمراض فى إفريقيا.
من ناحيته أكد وزير التربية والتعليم على أهمية الاستفادة من خبرات أساتذة كليات التربية بالجامعات للعمل كمستشارين للإدارات التعليمية، وكذلك تولى الوظائف القيادية بالمديريات التعليمية.
واقترح إنشاء لجنة عليا للشئون الإفريقية بوزارة التعليم العالى تتولى التنسيق بين جهود الجامعات المصرية فى الدول الإفريقية.
كما بحث المجلس مشكلات الطلاب الوافدين للدراسة فى الجامعات المصرية، وأكد على ضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة لإزالة المعوقات التى تواجه هؤلاء الطلاب عند تقدمهم للإلتحاق بالدراسة فى الجامعات المصرية.
وناقش المجلس الخطوات التى تمت بشان تشكيل اللجان العلمية الدائمة لترقيات أعضاء هيئة التدريس. وتقرر إرسال مسودة اللائحة الجديدة للترقيات إلى رؤساء الجامعات لمراجعتها وإبداء الملاحظات عليها.
وتابع ما ناقشته اللجان الفرعية المتخصصة المنبثقة عن لجنة مطالب العاملين بالجامعات وقرر المجلس استمرار عمل هذه اللجان الفرعية وعرض ما تتوصل إليه من مقترحات على المجلس.
....

موقع الجامعه الالكترونى أخبار الجامعات المصريه لحظه بلحظه

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...