أخبار الامتحانات

اخبار جامعة القاهره

اخبار جامعة عين شمس

الدكتور على الديب وكيل كلية التجاره بجامعة القاهره .. يجيب على أهم الاسئله


الاستاذ الدكتور علي السيد الديب وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وأحد أساتذة قسم الرياضة والتأمين بكلية التجارة جامعة القاهرة ، عقلية رياضية عبقرية منذ صغره ، عندما انهى الثانوية العامة كانت كلية العلوم جامعة القاهرة هي نصيبه من مكتب التنسيق ، بدأ أوائل أيام حياته الجامعية في كلية العلوم ، واثناء تجوله في انحاء الجامعة لفت نظره طالب في كلية التجارة يحل مسائل رياضة ، ولأنه عاشق للرياضة استوقفه هذا المشهد ، فتعرف على الطالب وتناقش معه في المسائل وفي مناهج كلية التجارة ، وعندما اكتشف ان الرياضة في مناهج كلية التجارة أكثر من كلية العلوم بدأ على الفور في اجراءات النقل الى كلية التجارة ، واستطاع ان يتفوق ويثبت وجوده نتيجة حبه الشديد للمواد الرياضية ، ومن اشهر القصص المعروفة عنه انه عندما كان طالبا في الكلية تسبب في ان احد المعيدين قدم استقالته ، وذلك لان الطالب علي الديب لم يكن يحفظ المواد مجرد الحفظ لاداء الامتحان بل كان متمكنا جدا منها ، وفي احد السكاشن التي كان يحضرها قامت طالبة بطرح مسألة على المعيد فأجابها المعيد انه لا حل لهذه المسألة ، ولكن الطالب علي الديب قال انه من الممكن حل هذه المسألة ، فأكد المعيد كلامه ان هذه المسألة ليس لها حل ، ولكن علي الديب صمم على كلامه ، فقال له المعيد متحديا : قم الى السبورة وحل المسألة فخرج الى السبورة وبدأ بشرح المسألى الى ان انتهى من حلها ، فتقدم هذا المعيد باستقالته ولم يعد الى الكلية ابدا.
اجرينا لقاء مع الدكتور علي الديب باعتباره وكيلا للكلية في ظل ظروف متغيرة في البلد كلها ، واصوات تتعالى بمطالب مختلفة في كافة انحاء الجمهورية عامة وفي الجامعة خاصة ، واجاب علينا بصراحته المعتادة وبتلقائيته المطلقة وبدون تكليف موضحا لكل الحقائق دون اخفاء للتفاصيل ، كان اللقاء كالتالي:

- بداية حابين نعرف كيف وصل الدكتور علي الديب الى منصب وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ؟؟
أول حاجة أنشأت الجمعية للعلمية للتأمين بطلبة شعبة التأمين وبعد نجاحها بشكل ملفت من خلال نشاطها حدث دمج جميع الجمعيات في كل كلية في جمعية واحدة تحت اسم الجمعية العلمية وصدر قرار بتعيني رائد لها ، ومن خلال النجاحات التي حققتها الجمعية وخاصة في النماذج الطلابية لانها كانت المرة الاولى ان يتم عمل النماذج والندوات العلمية وسلسلة تبسيط العلوم التجارية ، ثم تم ترشيحي لمنصب رائد اتحاد الطلاب وبفضل الله ومن خلال ما تحقق من نجاحات ونظرا لان منصب وكلاء الكلية كان شاغرا وهناك عرف في الكلية بأن يمثل كل قسم في وكالة من الوكالات الثلاث فكنت ابرز المرشحين لمنصب وكيل شئون التعليم والطلاب بسبب سابق خبرتي في مجال الانشطة والطلابية وخاصة ان هذا المنصب صدفة كان يشغله زميل من نفس القسم.
- ما هو دوروكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ؟؟
وكيل الكلية مسئول عن النواحي التعليمية من متابعة انتظام العملية التعليمية و تطوير المقررات والمناهج وتوفير كافة الوسائل التعليمية اللازمة هذا من جانب ، ومن جانب اخر هو مسئول عن الانشطة الطلابية وخاصة بعد الغاء منصب رائد اتحاد الطلاب واصبحت العلاقة مباشرة مع وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ،
- نريد أن نعرف ما مدى سلطة وكيل الكلية على باقي الاساتذة ؟؟
من المفترض ان من خلال متابعة العملية التعليمية يكون هناك تقرير اسبوعي بانتظام المحاضرات يرفع لعميد الكلية ورؤساء الاقسام لكي يقفوا على مدى إلتزام أو عدم إلتزام أعضاء هيئة التدريس بحضور المحاضرات كما يطلب من كل عضو هيئة تدريس ان يسلم نموذج إجابة مع الكراسات بعد إنتهاء التصحيح موزعا عليه الدرجات وتقرير عن ما تم تدريسه ويرفع ذلك لوحدة الاعتماد وضمان الجودة
- في نظرك ما سبب احجام الطلاب عن قسم التأمين واتجاههم بشكل اكبر الى قسم المحاسبة ؟؟
المشكلة الاساسية ان لجوء الطلاب لقسم المحاسبة بصفة اساسية ربما لاعتبرات خاصة بتنوع فرص العمل بالاضافة الى ان خريجي المحاسبة يطلق على نفسه محاسب وهو مهنة تجذب الطلاب حتى وان كانت ميوله تتفق مع اقسام اخرى
- كيف يمكن لدكتور علي الديب التوفيق بين منصبه كوكيل كلية وبين دوره كأستاذ جامعي ؟؟
بقدر الامكان باخد جدول مخفف لا يتعدى مادة في الفصل الاول ومادة في الفصل الثاني نظرا لضغوط العمل لا يكون لدي وقت للتدريس اكثر من ذلك
- ما منظورك للحياة الجامعية بعد 25 يناير ؟؟
بالتأكيد الاوضاع هتكون افضل بكتير جدا وخاصة اذا تم تغيير قانون تنظيم الجامعات بشكل يحقق سرعة الاداء وسهولة تغير المقررات واضافة برامج تدريسية تتفق مع احتياجات سوق العمل لان كثيرا من القواعد الحالية تعيق عملية التطوير هذا بالاضافة الى ان معايير اختيار القيادات سوف تكون في صالح من يرغب فعلا في خدمة كليته والجامعة التي ينتسب اليها
- ليه دكتور علي الديب محبوب وليه شعبية كبيرة بين طلاب النشاط ؟؟
اولا توفيق من ربنا بالتأكيد بالاضافة الى ان الواحد يكون عنده مصداقية للناس اللي بيتعاملوا معاه وانا دايما مبحبش اقول حاجة مكونش واثق ان انا هنفذها وكنت حريص من اول ما مسكت اتحاد طلاب اني اركز على تحسين الصورة السلبية لطلاب النشاط امام زملائهم واستاذتهم هذا بفضل الله نجحت فيه الى حد كبير فكان مردوده الارتباط الكبير بيني وبين طلاب النشاط بالاضافة الى اني كنت براعي جدا ان لا يكون بينهم اي شخص يمثل صورة سلبية امام زملائه وحدث ذلك من طلاب علمت انهم يدخنون على سبيل المثال .
- عايزين نتكلم في موضوع النتيجة ، نحب نعرف من الدكتور ايه الكواليس اللي بتحصل في الكنترول ولا يراها الطلاب ؟؟
بداية الموضوع ان استاذ المادة يتسلم الكراسات من لجنة التداول ، ومن الحاجات اللي ربنا وفقني فيها بسبب قربي من الطلاب كنت عارف ايه اللي قالقهم واللي مضايقهم او حاجة عملتها سرية كراسة الاجابة ودي نقلة نوعية كبيرة في تاريخ الكلية ، وبعد انتهاء الدكتور من تصحيحها يعيد تسليمها للجنة ثم يتم عقد كنترول يدوي يقوم بفحص الاوراق من الداخل والخارج ومراجعة الدرجات والمجموع والتأكد من صحتها واذا وجدت اجزاء غير مصححة يتم اعادة الكراسة الى استاذ المادة مرة اخرى وتصنف الكراسات في مجموعات حسب الدرجات من صفر الى 20 وتسلم للكنترول الاليكتروني مع احصائية تبين توزيع درجات المادة حيث تتم مراجعة الكراسات مرة اخرى بواسطة لجنتين متتاليتين للتأكد من صحة الدرجات والتصنيف وتقوم كل لجنة باعداد احصائية منفصلة ثم يتم ادخال الدرجات الكترونيا عن طريق البار كود ثم اعداد احصائية اليكترونية رابعة ويتم مطابقة الاحصائيات الاربعة وفي حالة وجود اي اختلاف يتم اعادة عد وتصنيف المادة مرة اخرى
- حديث الطلاب دائما بعد اعلان نتيجة كل ترم عن وجود ظلم في النتيجة ، ما رأيك في الكلام ده ؟؟
عايز الاول نتكلم عن رصد الدرجات جميع الحاصلين على 8 ونص ترصد 10 فلا يوجد في الكمبيوتر الدرجة 9 ولا يتم رصد كسر الدرجة في اي مادة بالاضافة الى ان هناك اساتذة كثيرين يقومون برفع درجات معينة 8 او 7 مثلا قبل تسليمها للتداول وبعد الانتهاء من عملية الرصد وقبل اعلان النتيجة تعقد لجنة الممتحنين للنظر في نسب النجاح بين المجموعات الدراسية المختلفة وتقوم اللجنة بالتقريب بين نسب النجاح في المجموعات النظامية ونسب النجاح في مجموعات الانتساب على سبيل المثال على الرغم من اعتراض الطلاب على نسب النجاح هذه السنة الا انهم لو علموا بما قامت به اللجنة لعرفوا اننا نقوم بكل ما من شأنه تحسين النتائح لان موضوع وجود مجموعات دراسية باستاذة مختلفين لابد ان يؤدي الى اختلاف في النتائج فما قامت به اللجنة هذا الترم مثلا في الفرقة الرابعة محاسبة عربي مادة نظم محاسبية مجموعة ( ب ، ج ، د ) تم منح كل طالب 4 درجات ابتداءا من الدرجة 2 وبحد اقصى 20 وكذلك المحاسبة الادارية مجموعات ( هـ ، و ، ز ) وكذلك المراجعة مجموعة ( ج ، د ) بالاضافة الى منح 3 درجات في المحاسبة الادارية مجموعة ( د ) ودرجتين في المراجعة مجموعة ( هـ ) واقتصاديات المشروع مجموعة ( ب ) ده على سبيل المثال وليس الحصر.
- يمكن محدش بيشكك كتير في شغل الكنترول ، ولكن المشكلة في ان الطلاب غير مطئنين اساسا لتصحيح دكتور المادة لورقة الاجابة
لجنة الممتحنين اصلا عشان قناعتنا بان في فروق شخصية في التصحيح ، ليست فروق متعمده ولكنها فروق طبيعية في شخصيات الاساتذة وطباعهم تقوم بتعويض ذلك من خلال ما تم شرحه من عمل اللجنة في التوفيق بين نسب النجاح
- هذا الترم فاجأتنا ادارة الكلية بقرار جديد وهو الغاء نظام الالتماسات واتاحة الشكوى من درجات اي مادة مباشرة بدون دفع رسوم وعمل اجراءات الالتماسات المعهودة ، الا تخشى من ان حجم التظلمات المقدمة قد تصل الى حد اعادة مراجعة الورق كاملا مرة اخرى ؟؟
اكيد العبئ هيكون كبير والوقت اللي محتاجة اكبر من اي ترم اخر عشان كده ياريت اللي يقدم يقدم بالفعل في المادة اللي يشعر فعلا انه مش مطمئن للدرجة فيها ولكن لا تراجع عن كده وسيتم فحص كل الكراسات المطلوب اعادة النظر فيها وقبل ذلك سوف اعرض على مجلس الكلية نسب النجاح في جميع مواد الكلية واطلب اعادة النظر فيها واذا اقر المجلس رفع اي نسب نجاح بالاضافة الى ما تم من لجنة الممتحنين سوف ينفذ فورا في نفس اليوم
- في ظل وطن يتغير فيه كل شيئ ، الحكومة والدستور والنظام ، هل ممكن نشوف دكتور بيعيد تصحيح الورق بعد ما يقدم الطالب الشكوى وعدم الاكتفاء بمراجعة الرصد
اذا تغيرت القوانين واللوائح بالتأكيد ممكن يكون فيه
- طيب ليه ميكونش من حق طالب المتظلم من نتيجته انه يقعد مع دكتور المادة او معيد يشوف ورقته اتصححت ازاي ، عشان كل الاطراف تستريح ونقفل تماما ملف الظلم في النتيجة ؟؟
هنحاول نعمل ده حتى وان كان من خلال عينة تمثل كل فرقة بعد موافقة استاذ المادة لان القوانين الحالية لا تعطي لادارة الكلية الحق في اجبار استاذ المادة على ذلك ونحن بالتأكيد نأمل تغير هذه القوانين لان معرفة الطالب لاخطائه في غاية الاهمية لاننا مازلنا امام مشكلة باذن الله سوف ابدأ في حلها وهي مشكلة المحاضرات التي تباع خارج الكلية وسوف اعرض على مجلس الكلية في الجلسة القادمة مشروع باعداد المحاضرات بمعرفة الكلية ومراجعة استاذ المادة وهذا سيحل مشاكل كثيرة جدا خاصة باحساس الطالب بانه يجيب بصورة صحيحة من واقع المذكرات الخارجية وللأسف يكون بها اخطاء علمية تتسبب في رسوبه او حصوله على درجات اقل مما هو متوقع هذا هو اساس المشكلة هذا بالاضافة الى ان هناك بعض الاستاذة يحذرون الطلاب من الاجابة بشكل معين او الخطأ العلمي في موضوع حيوي وهذا الخطأ يكون مؤثرا جدا على تقييم الاستاذ والطالب من وجهة نظره انه اخطأ في شيئ صغير وهذا امر يرجع الى الاستاذ وعدم علم الطالب بهذا التحذير لا يعفيه من المسئولية والطلاب يعلمون هذه الحقيقة جيدا
- اعتقد اننا غطينا كل تساؤلات الطلاب حول النتيجة ، خلينا نرجع تاني لباقي قضايا الشئون والطلاب ، وخليني افتح قضية يمكن لاول مرة تتفتح وهي ان في نبرة عامة في الطلاب تشتكي من سوء معاملة موظفين شئون الطلبة ، ما تعليقك ؟؟
في المرحلة القادمة سوف نبدأ في عقد دورات تدريبية للموظفين وخاصة الذين يتعاملون مع الطلاب (شئون الطلاب - رعاية الشباب ) وهذا بالتأكيد سوف يحسن من اسلوب المعاملة بالاضافة الى وعي و رقابة الطلاب لان كل طالب يأتي يشتكي اطلب منه ان ينزل معي لمعرفة من تعامل معه بهذا الشكل او ابلغه بالنتيجة خاطئة يرفض ذلك متعللا بانه لا يريد أذيته
- في اقتراح حضرتك أثارته من سنتين تقريبا ولاقى استحسان من الطلاب ولكن الظروف لم تكن تسمح بتطبيقه وهو تطبيق دور سبتمبر لكل الفرق وليس للفرقة الرابعة فقط ، هل تغير الظروف الان قد يتيح تطبيقه الان ؟؟
سوف يتم عمل استفتاء الطلاب الذين لديهم مواد تخلف على موعد عقدها هل يكون قبل بداية الترم التالي او قبل بداية الامتحانات او اثناء الامتحانات وذلك اعتبارا من العام الدراسي القادم نظرا لضغط المحاضرات هذا الترم و تأجيل امتحانات التعليم المفتوح
- ليه منفكرش في توحيد المناهج وتوحيد الامتحانات على مستوى كل المجموعات في الفرقة الواحدة ؟؟
هذه التجربة تمت قبل ذلك ولكنها فشلت فشل ذريع لعدم التزام الاساتذة بتوحيد المنهج على الرغم من اننا اوجدنا كتاب واحد ولكن هذه المشكلة يمكن النظر فيها مع وضع ضوابط كما يتم حاليا في الانتساب الموجه حيث يقوم كل استاذ بشرح عدد معين من المحاضرات في كل المجموعات
- لماذا دائما جداول المحاضرات مش عاجب حد ؟؟
عندما عينت وكيلا قمت باعداد جدول ثابت لكل مجموعة ، يختار الاستاذ المجموعة حسب الموعد الذي يريده لانني كنت اراعي مصلحة الطلاب من حيث عدد الايام او عدم وجود فراغات بين المحاضرات في اليوم الواحد الا ان هذا الجدول لم يطبق الا ترم واحد نظرا لان الترم التالي له كان هناك ازمة انفلونزا الخنازير وفي الترم الذي يليه كانت هناك مشكلة سنة الفراغ في الثانوية العامة ووجود مجموعة واحدة في الفرقة الاولى نظامي مع الغاء الانتساب الموجه ولكنني اعد بان يتم اعداد الجدول بما يراعي مصلحة الطلاب اولا
- بكالوريوس التجارة جامعة القاهرة قيمته في سوق العمل لن اقول منعدمة ولكن دعني اقول اقل بكثيرا من القيمة المتوقعه ، في رأيك ما أسباب هذه المشكلة وما حلولها ؟؟
سوق العمل الان يتطلب حد ادنى 1- بكالريوس بتقدير جيد على الاقل 2- مهارات اللغة والكمبيوتر 3- المهارات الشخصية ، كل ذلك ( من تقدير ومهارات لغة وكمبيوتر ومهارات شخصية ) ترجع الى الطالب ، اما ما يتم تدريسه فهو على اعلى مستوى علمي يفوق الجامعات الخارجية والدليل على ذلك ان خريجي الكلية اللذين يذهبون في منح للجامعات الاجنبية يتم اعفاءهم من الدراسات التمهيدية نظرا لاننا ندرس 40 مقرر منهم على الاقل 36 مقرر في تخصص العلوم التجارية وهذا لا يوجد في اي جامعة خارجية حيث يتراوح هذا العدد ما بين 16 الى 20 مادة
- عايزين نعرف رأي الدكتور في قرار اخراج الحرس التابع للشرطة من الجامعة ، مع القرار ولا ضده ؟؟
مطلوب حرس للمنشات لان حماية الممتلكات امر ضروري جدا ليس خوفا من الطلبة ولكن من البلطجية اللذين يمكنهم اقتحام اسوار الجامعة و التعدي على هذه الممتلكات لان افراد الامن الموجودين حاليا ليس لديهم القدرة على التعامل مع مثل هذه الحالات ، هناك مفهوم خاطئ ان الامن الذي كان موجود بالكليات والجامعة هو المعني بالتدخل في شئون الحياة الجامعية وهذا غير صحيح فالتدخل كان يتم من جهاز امن الدولة بالخارج وليس من افراد الامن الموجودين هنا لحماية الكلية والمنشأت
- ما مدى تقبلك لقرار اشراف الطلاب على انتخابات اتحاد الطلاب ؟؟
ضروري جدا وسوف اشكل لجان لمراقبة الانتخابات ولجان تنظيمية ولجان لفحص طلبات الترشيح وفحص طلبات الطعون من طلاب الكلية وادعوهم بسرعة تسجيل اسماءهم برعاية الشباب بشرط الا يكون من المترشحين
- كلمة اخيرة توجهها لابنائك الطلاب
اتمنى ان تكون مطالبنا من ادارة الكلية بشكل يتفق مع المستوى العلمي والثقافي الذي ينظر به المجتمع الينا والطلبات لا تكون بالمظاهرات ورفع الصوت ولكن تكون في شكل تقديم اوراق بهذه المطالب وسوف ارد عليها بكل صراحة ونتفرغ بعد ذلك للعملية التعليمية لان ما بقي من الترم الثاني لا يجوز معه تعطيل الدراسة ليوم واحد

موقع الجامعه الالكترونى أخبار الجامعات المصريه لحظه بلحظه

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...